الحدث قسم جديد سطيف العميقة رياضة صحة ركن الطبخ ثقافة صور إقتصاد روبورتاجات
الصفحة الأساسية > قسم جديد> إقتصاد

وضع حجر أساس لمشروع إنجاز سوق للجملة للخضر والفواكه بسطيف

الجمعة 18 تموز (يوليو) 2014


وضع وزير التجارة السيد عمارة بن يونس يوم الخميس بسطيف خلال زيارة عمل حجر أساس لمشروع إنجاز سوق للجملة للخضر والفواكه ذي طابع وطني سيكون له دور كبير في تطوير وتوسيع شبكات التوزيع وتموين السوق الوطنية بالخضر والفواكه.

ويتربع هذا المشروع الأول من نوعه على الصعيد الوطني والذي خصص له استثمار عمومي بقيمة 2ر3 مليار دج على مساحة إجمالية ب30 هكتارا وذلك بمنطقة السفيهة (جنوب سطيف) وتحديدا بالقرب من محول الطريق السيار شرق-غرب على الطريق الوطني رقم 28 حسب الشروح التي قدمت بعين المكان.

وسيتسع هذا السوق ل 226 محلا تجاريا لفائدة تجار الخضر والفواكه بالجملة بطاقة نقل تصل إلى 500 ألف طن في السنة. وحددت أشغال إنجاز هذا السوق الذي سيمكن كذلك من استحداث 2500 منصب شغل ب24 شهر بحيث من المنتظر دخوله حيز الخدمة في غضون يوليو من سنة 2016 . وتلقى الوزير شروحا مفصلة حول هذا المشروع حيث شدد على استلام المرفق في آجاله المحددة مبرزا في ذات الوقت ضرورة استغلال كل المساحة المخصصة للمشروع فضلا عن اعتماد تقنيات حديثة سواءا في الإنجاز أو ما تعلق بالتسيير خاصة تقنيات التبريد.

ويرتقب انطلاق أشغال الشطر الأول من هذا المشروع على مساحة 15 هكتارا كمرحلة أولى سيتم من خلالها إنجاز الجدار الخارجي والتهيئة العامة للأرضية في أقرب الآجال على أن يتم استلامها في مدة لا تتجاوز 8 أشهر وذلك بعد أن رصد لها غلاف مالي بقيمة 156 مليون دج.

وثمن وزير التجارة بالمناسبة هذا المشروع الذي " سيجعل من ولاية سطيف منطقة عبور كما سيساهم في استقرار الأسعار".

وكان السيد عمارة بن يونس قد أشرف قبل ذلك على تدشين سوق جواري لفائدة الشباب بحي الهضاب (شرق سطيف) يندرج ضمن 8 أسواق جوارية استفادت منها الولاية 5 منها عبر بلدية سطيف و3 أخرى ببلدية العلمة يضم كل واحد منها 40 محلا. و من شأن هذه الأسواق الجوارية أن تمكن شباب بطالين من مزاولة نشاطهم في ظروف جيدة فضلا عن القضاء على التجارة الموازية والعشوائية.

وبعين المكان اطلع وزير التجارة على برنامج الولاية الخاص بالقضاء على التجارة الفوضوية والمتضمن إنجاز 56 سوقا جواريا 12 منها في طور الإنجاز أو توشك على الاستلام. كما تفقد وزير التجارة مشروع إنجاز مخبر مراقبة النوعية بالمخرج الجنوبي لمدينة سطيف والذي تقدمت أشغال إنجازه بنسبة 90 بالمائة على أن يستلم في غضون الثلاثي الأخير من السنة الجارية.

وبمدينة العلمة دشن وزير التجارة كذلك سوقا جواريا آخر قبل أن يشرف على تسليم شهادات استفادة من مربعات ل 40 شاب قبل أن يقوم بمعاينة مشروع إنجاز مفتشية إقليمية للتجارة والاستماع لشروح مفصلة حول القطاع بالولاية. وأوضح السيد عمارة بن يونس خلال اطلاعه على نشاط ملبنة التل العمومية لإنتاج الحليب ومشتقاته ببلدية مزلوق (جنوب سطيف) أن شهر رمضان لهذه السنة مر بهدوء في ظل استقرار الأسعار بالرغم من ارتفاعها خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم.


2011-2017 سطيف.نت : موقع إخباري يهتم بولاية سطيف
خريطة الموقع | | للاتصال